فقه الحجّ(3): فقه أعمال الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ Khutba 7th Dhul-Qa’dah 1439

فقه الحجّ(3): فقه أعمال الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ Khutba 7th Dhul-Qa’dah 1439 (20.7.2018) here 

بسم الله الرّحمن الرّحيم

الْخطبة الأولى لشهر ذي القعدة  بتأريخ 7\11\1439هــ-20\7\2018م

حول: فقه الحجّ(3): فقه أعمال الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ

الحمد لله الذي فضَّلَ بحكمَتِهِ البيتَ الحرامَ ، وفرض حجَّهُ على من استطاع إليه السبيلَ مِنْ أهلِ الإيمان و الإسلام ، وغفر لمن حج واعتمر ما اكتسب من الذنوب والآثام, الْقَائِلِ فِي كِتَابِهِ الْعَزِيزِ: ﴿ إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ (96) فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ﴾ {آل عمران:3\96- 97},  وَأَشْهَدُ أنْ لا إلهَ إلا اللهُ وحدَهُ لا شريكَ له غفرَ لِمَنْ حَجَّ البيتَ فلمْ يرفُثْ ولَمْ يفسُقْ جميعَ الذنوبِ والآثامِ، وأشهدُ أنَّ محمداً عبدُ اللهِ ورسولُهُ وصَفْوَةُ رسُلِهِ الكِرامِ،الْقَائِلِ فِي حَدِيثِهِ الشَّرِيف: “الْحَجُّ الْمَبْرُورُ لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إِلاَّ الَجَنَّةُ” {متفق على صحّته}. صلَّى اللهُ عليهِ وعلى آلهِ وصحبهِ إلى يَوْمِ الْحَشْرِ.

أَمَّا بَعْدُ,

فَعِبَادَ اللهِ, أُوصِيكُمْ وَنَفْسِي بِتَقْوَى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ, إِذْ هِيَ الْغَايَةُ الْمَنْشُودَةُ مِنْ جَمِيعِ مَنَاسِكِ الْحَجِّ وَغَيْرِهاَ مِنَ الْعِبَادَاتِ الْمَشْرُوعَةِ فِي الإِسْلاَمِ, طِبْقاً لِقَوْلِهِ تَعَالَى: ﴿وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ ( البقرة:2\ 197) ، وقال سبحانه: ﴿لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ

(الحج :22\37).

إِخْوَةَ الإيمان, هَذِهِ هِيَ الْخُطْبَةُ الأولى فِي شَهْرِ ذِي الْقَعْدَة, ثَانِي أَشْهُرٍ مَعْلُومَاتٍ لِأَدَاءِ الْحَجِّ خَامِسِ أَرْكَانِ الإِسلامِ. وَمُنْذُ أربعة أسابيع ماضية , قَدْ كُنَّا نَتَحَدَّثُ حَوْلَ مَسَائِلٍ مُتَعَلِّقَةٍ بِالْحَجٍّ, بدأً بتأريخ الحجّ وبناء البيت العتيق والاستعداد للحجّ وفضائل الحجّ وفوائِده.والْيَوْمَ إِنْ شَاءَ اللهُ تَعَالَى نُسُوقُ حَدِيثَنَا إلَى: فقه أعمالِ الْحَجِّ والْعُمْرَة.

أركان وواجبات الحج والعمرة :

أولاً : أركان الحج :

1- الإحرام ( النية )

2- الطواف حول البيت ( طواف الإفاضة )

3- السعي بين الصفا والمروة 4) الوقوف بعرفة .

فلا يتم الحج إلا بأداء هذه الأركان ومن ترك ركناً فسد حجه .

ثانياً : واجبات الحج :

1) الإحرام من الميقات 2) الوقوف بعرفة إلى الغروب 3) المبيت بمزدلفة إلى ما بعد منتصف الليل 4) رمي الجمار 5) الحلق أو التقصير 6) المبيت بمنى ليالي منى ( أيام التشريق ) 7) طواف الوداع .

ومن ترك واجباً من الواجبات جبره بدم يذبح في مكة ويوزع على فقرائها ويصح حجه بإذن الله تعالى .

ثالثاً : أركان العمرة :

1) الإحرام ( النية ) 2) الطواف حول البيت 3) السعي بين الصفا والمروة .

رابعاً : واجبات العمرة :

1) الإحرام من الميقات 2) الحلق أو التقصير .

مواقيت الحج والعمرة :

وتنقسم إلى قسمين :

القسم الأول : المواقيت الزمانية :

وتبتدئ المواقيت الزمانية للحج بدخول شهر شوال وتنتهي إما بعشر ذي الحجة ( يوم العيد ) أو بآخر يوم من أيام ذي الحجة وهو القول الراجح لذا فإنه يجوز للإنسان أن يؤخر طواف الإفاضة وسعي الحج إلى آخر يوم من شهر ذي الحجة ، ولا يجوز أن يؤخرها عن ذلك اللهم إلا لعذر .

أما العمرة فليس لها ميقات زمني فإنها تُفعل في أي يوم من أيام السنة لكنها في رمضان تعدل حجة وكذلك العمرة في أشهر الحج لأن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمر أربع عمرات كلها في شهر ذي القعدة وهذا يدل على أن العمرة في أشهر الحج مزية وفضل .

القسم الثاني : المواقيت المكانية :

وهي خمسة مواقيت : [ ذو الحليفة ، الجحفة ، يلملم ، قرن المنازل ، ذات عرق ]

1) أما ذو الحليفة : فهو المكان المسمى الآن أبيار علي وهي قريبة من المدينة وهي أبعد المواقيت عن مكة وهي لأهل المدينة ولمن مر بها من غير أهلها ممن أراد الحج أو العمرة .

2) الجحفة : وهي قرية قديمة في طريق أهل الشام إلى مكة وقد خربت القرية وصار الناس يحرمون من رابغ بدلاً منها .

3) يلملم : وهو جبل أو مكان في طريق أهل اليمن في طريقهم إلى مكة ويسمى اليوم ( السعدية ) .

4) قرن المنازل : وهو جبل في طريق أهل نجد إلى مكة ويسمى الآن ( السيل الكبير ) ويحرم منه أهل الطائف .

5) ذات عرق : وهو مكان في طريق أهل العراق إلى مكة ويسمى الآن الضريبة .

وهنا مسألة أحب التنبيه عليها وهي أن الرسول صلى الله عليه وسلم لمّا وقت هذه المواقيت قال : [ هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن يريد الحج أو العمرة ] :-

• فمن كان من أهل نجد ومر بالمدينة فإنه يحرم من ذو الحليفة .

• ومن كان من أهل الشام ومر بالمدينة فإنه يحرم من ذو الحليفة .

• ملاحظة : يلاحظ على الذين يأتون من طريق الجو أو البحر أنهم يؤخرون الإحرام إلى جدة ويحرمون منها وهذا خطأ ينبغي التنبيه إليه فإن الذي يأتي من طريق يلزمه أن يحرم من الميقات الذي يمر فيه أو إذا حاذى أقرب المواقيت إليه فالذي يأتي عن طريق الجو يحرم وهو في الجو والذي يأتي عن طريق البحر يحرم وهو في البحر وهكذا .

مسألة : [ ما حكم من تجاوز الميقات بدون إحرام ] ؟

من تجاوز الميقات بدون إحرام فلا يخلو من حالين :

• الحالة الأولى : أن يكون مريداً للحج والعمرة ، فحينئذ يلزمه أن يرجع إليه ليحرم منه بما أراد من النسك ، فإن لم يفعل فقد ترك واجباً من واجبات النسك وعليه عند أهل العلم فدية دم يذبحها في مكة ويوزعها على الفقراء هناك .

• الحالة الثانية : إذا تجاوز الميقات وهو لا يريد الحج والعمرة فإنه لا شيء عليه وذلك لأننا لو ألزمناه بالإحرام من الميقات في مروره هذا ، لكان الحج والعمرة تجب أكثر من مرة في العمر ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الحج لا يجب في العمر إلا مرة وما زاد فهو تطوع ، وهذا هو القول الراجح .

• فإن بدا له بعد أن وصل جدة أو مكة أن يأتي بالحج أو العمرة وهو غير مريد لهما قبل ذلك ، فإنه يحرم من مكانه الذي هو فيه فإن كان في جدة أحرم من جدة وإن كان في مكة أحرم من مكة للحج أما العمرة فإن كان في مكة فإنه يخرج إلى الحل ( التنعيم ) ويحرم منه وكذلك من كان دون المواقيت بأن كان بينها وبين مكة كالقرى التي بين مكة وجدة أو التي بين السيل الكبير ومكة فإن أهلها يحرمون من أماكنهم .

ما هي الأمور التي تشرع للمعتمر أو الحاج إذا وصل الميقات ؟ فإذا وصل الحاج أو المعتمر الميقات شرع أن يعمل الآتي :

1) يستحب له أن يقلم أظفاره ويقص شاربه وينتف إبطيه ويحلق شعر عانته إن كان محتاجاً إلى ذلك وإلا ليس هذه من السنن الخاصة في الإحرام .

2) أن يتجرد من ثيابه ويستحب له الاغتسال من باب النظافة لأن النبي صلى الله عليه وسلم : [ تجرد لإهلاله واغتسل ] رواه الترمذي وصححه الألباني 1/250 . والغسل سنة عند الإحرام للرجال والنساء حتى الحائض والنفساء ( من حديث أسماء بنت عميس رضي الله عنها ) .

3) ويستحب للرجل أن يتطيب بأطيب ما يجد من أنواع الطيب في رأسه ولحيته ولا يضره بقاء الطيب بعد الإحرام لقول عائشة رضي الله عنها : [ كنت أطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم لإحرامه حين يحرم ولحله قبل أن يطوف بالبيت ] البخاري مع الفتح 3/396 ومسلم 2/846 .

4) أن يحرم الرجل في رداء وإزار ويستحب أن يكونا أبيضين نظيفين ويحرم في نعلين ، أما المرأة فيجوز لها أن تحرم فيما شاءت من الثياب المباحة لها مع الحذر من الثياب المعطرة أو المزينة أو التشبه بلباس الرجال ولا تلبس البرقع ولا تتلثم ولها أن تسدل غطاء وجهها عند حضرت الرجال الأجانب وتتجنب كذلك لبس القفازين أما الجوارب والخفاف فيجوز للمرأة لبسهما .

5) ويستحب أن يكون الإحرام بعد صلاة فريضة لغير الحائض والنفساء – إن كان في وقت فريضة فإن لم يكن وقت فريضة صلى ركعتين ينوي بهما سنة الوضوء ثم بعد الفراغ من الصلاة ينوي بقلبه الدخول في النسك الذي يريده من حج أو عمرة ثم يقول بعد ذلك إن كان مريداً للعمرة : [ لبيك اللهم لبيك عمرة ] وإن كان مريداً ( الحج مفرداً ) قال : [ لبيك اللهم لبيك حجاً ] ، وإن كان يريد الجمع بين الحج والعمرة ( قارن ) قال [ لبيك اللهم عمرة وحجاً أو اللهم لبيك حجاً وعمرة ] .

• وإن كان حاجاً أو معتمراً عن غيره ( وكيلاً ) نوى ذلك بقلبه ثم قال [ لبيك اللهم عن فلان بن فلان أو فلانة بنت فلان ] . والأفضل أن يكون التلفظ بعد الاستواء على المركوب ( السيارة ) اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم ويلبي النبي صلى الله عليه وسلم [ لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك ] البخاري مع الفتح 3/408 ومسلم 2/841 .

ويرفع الرجل صوته بالتلبية وتخفيه المرأة ويسن الإكثار من التلبية ( الحج ، الحج ، الحج ) ، وأن يضيف قول [ لبيك إله الحق ] كما ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم .

6) وإن كان من يريد الإحرام خائفاً من عائق يعوقه عن إتمام نسكه كمرض أو عدو أو تخاف المرأة أن تحيض أو تنفس شرع الاشتراط فيقول عند إحرامه بالنسك : [ فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني ] ، والصحيح أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن يشترط ولم يأمر الصحابة بذلك لكن أمر به لمن جاءت تستفتيه وهي ضباعة بنت الزبير لأنها كانت شاكية والمعنى أنها كانت مريضة والله أعلم فأمرها بذلك لأنها تخاف أن لا تتم .

فائدة هذا الاشتراط هو : حل الإحرام بدون الهدي وفي حالة عدم الاشتراط ووجد ما يمنعه من إتمام النسك فإنه يذبح هدي لقول الله عز وجل [ وأتموا الحج والعمرة لله فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي ] . وهذا هو القول الراجح .

نقف هنا نظراً لضيق المقام . أقول قولي هذا أستغفر الله العظيم لي ولكم فاستغفروه وتوبوا إليه إنّه هو الغفور الرّحيم .

الخُطْبَةُ الثّانيّة :

الحمد للهِ رَبِّ العالمِينَ , القائِلِ فِي تَنْزيلِهِ الْكريم : ﴿وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ﴾ [الضّحى:93\11], نحمده سبحانه وتعالى , ونشكره ونؤمن به ونتوكّل عليه , ونصلِّي ونسلِّم على رسول اللهِ وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدِّين .

أمّا بعد ,

فَعِبَادَ اللهِ , من أنواع العبادات والقربات إظهار نِعَمِ الله والشّكر عليها , فقد قال تعالى : ﴿وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ … [إبراهيم:14\7] , نحن كالمواطنين نرى , إيجابيات في حكومة الرئيس النّيجيري محمّد بخاري فلا بدا إظهارها للعالم كلِّه وإعلانها حتى يسمعها الأصمّ ويتكلّم عنها الأبكم .

منها :

أولاً-إحياء الخطوط الجويّة النّيجيرية  NIGERIA AIRWAYS التي لم نسمع عنها منذ 2003 , 15 سنة ماضيّة , وقد أنشئت هذه الخطوط الجوّية منذ عام 1959م , وبالضبط : 1, مايو , 1959م حين كان الزعيم سمئيل لادوكي أكنتولا وزيراً للطّيران

(MINISTER OF AVIATION). وقد كانت من أجيد الخطوط الجويّة في إفريقياً قبل أن صارت نسياً منسياً منذ 2003 نتيجة سوء الإدارة من رؤساء نيجيريا السابقين للرّئيس الحاضر . وقد تمّ الأمر على إحياء هذه الخطوط الجوّية يوم الأربعاء 18\7\2018م عند الاستعراض الجوي العالمي في لندن   GLOBAL AIR SHOW وقد كانت الشّهادة مجدّدة لنيجيريا لإعادة وإحياء خطوطه الجوّيّة وباسم جديد : جوّ نيجيريا  NIGERIA AIR . وسيتمّ العمل على هذا الجوّ قبل نهاية هذا العام –ان شاء الله المولى القدير- بما لا يقل عن 80 طائرة . الحمد لله ربّ العالمين . ونسأل الله تعالى أن يكون للحكومة عوناً مُعيناً وأن يؤيّد الرّئيس وأعوانه بنصره . اللهمّ آمين .

ثانياً-فوز أماسا فردوس : التي لم تُسمح لها أن تُدعى إلى هيئة المُحاماة بعد إنتهائها لدراساتها في جامعة إلورن ولاية كُوارا , نيجيريا في ديسمبر , 2017م  من أجل حجابها وأصرّت أنها ستبقى في حجابها. فذهبت إلى المحكمة طلباً لحقّها في القانون النيجيري فقد قضت لها المحكمة وقد دُعِيَتْ في هذا شهر يوليو لأخذ حقّها كمحامية مسلمسة قانتة عابدة وكنيجيرية حُرّة ومن أجل ذَهابها إلى المحكمة لطلب هذا الحق قد أُذِن لطالبات القانون أن يلبسن الحجاب في مثل هذه المناسبة أي حفلة الدّعوة إلى هيئة المحاماة . الله أكبر ولله الحمد !!! وهذا أيضاً من إنجاوات هذه الحكومة !!!

ثالثا : .زيارة الرّئيس بخاري لهولندا NETHERLANDS

زار الرئيس النيجيري هولندا هذا الأسبوع وجرى كلام بينه وبين رئيس هولندا  MARK RUTTE حول تمرّد بعض النّاس في شمال-شرقي نيجيريا , وتغيّر مناخ ومحاربة الفساد وتطوّر الاقتصاد . والمهمّ أنّ الرّئيس MARK RUTTE أثنى على رئيسنا على أمرين مُهمّين : على قيامه بمحاربة الفساد وعلى تطور اقتصاد نيجيريا في البنك العالمي الذي قد يسّر السبيل للتجارة العالمية الذي قد لا نلاحظه .

رابعاً : أمر انتخابات أيكِيتي :

الله سبحانه وتعالى هو الذي قدّر فهدى قد أنفق كلٌّ من الفريقين من قوّةٍ وأموال ولكنّ الله مالك الملك يؤتي الملك لمن يشاء وينزع الملك ممن يشاء , وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاس [آل عمران :3\140] . فنهنّأ الفائز ونوصيه أن يرى الفوز بلاءً وأمانة ونوصي الراسب أن يصبر على قضاء الله وقدره . ما قدر الله مفعول . ولكنّنا تذكّرناً معروفاً الذي أسدى إلينا الفائز , الدكتور فاييمي حين كان والياً في المرّة الأولى حيث أرسل نشرة إلى مدارس حكومة أيكيتي وأذن بها استخدام الحجاب لجميع طالبات مسلمات في المدارس الحكومية . فالتأريخ لا ينسى نهنّئه على فوزه هنيئا وندعو الله أن يهديه إلى الحقِّ وإلى صراطٍ مستقيمٍ .

وخامساً : مشروع سُفن في المدن المشهورة في نيجيريا :

ومما وصل مسامعنا من مشروعات هذه الحكومة التي قد بدأ في أبوجا جريان سفن في داخل مدن عظيمة كأبوجا ولاجوس وغيرهما لتسهيل المواصلات الدّاخلية . اللهم انصر حكومتنا نصراً عزيزاً .

الدّعاء:

اللّهمَّ كُنْ مَعَ حُجَّاجِ بيتِكَ الْمُحرّم فِي مَشَارقِ الأرْضِ وَمَغَارِبِها, اللهم أَرِهِمُ الْحقَّ حَقّاً وَارْزُقْهُمُ اتِّبَاعَهُ وَأَرِهِمُ الْبَاطِلَ بَاطِلاً وَارْزُقْهُمُ اجْتِنَابَهُ, اللهُمَّ اجْعَلْ حَجَّهُمْ حَجّاً مَبْرُوراً وَسَعْياً مَشْكُوراً وَذَنْباً مَغْفُوراً, وَرُدَّهُمْ بَعْدَ إِكْمَالِ أَعْمَالِهِمْ إِلَى أَهْلِهِمْ سَالِمِين, مَغْفُورِينَ لَهُمْ كَيَوْمِ وَلَدْنَهُمْ أُمَّهَاتُهُمْ. يَا حَيُّ ياَ قَيُّومُ يَا رَبَّ الْعَالَمِينَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِيمِينَ. اللَّهُمَّ رَبِّ فِي هَذِهِ السَّاعَةِ. اللّهُمَّ اجْعَلْ لِكُلِّ مَنْ يَمُرُّ بِضِيقٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ فَرَجاً, وَلِكُلِّ مَظْلُومٍ مَخْرَجَ, وَلِكُلِّ مَهْمُومٍ رَاحَةً, وَلِكُلِّ حَزِينٍ سَعَادَةً, وَلِكُلِّ دَاعٍ بِخَيْرٍ إِجَابَةً, وَلِكُلِّ مَرِيضٍ شِفَاءَ, يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ يَا رَبَّ الْعَالَمِينَ, يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ. اللَّهُمَّ ارْزُقْنَا الْإِخْلاَصَ فِي الدَّعْوَاتِ وَالْقَبُولَ فِي الطَّاعَاتِ, وَالشُّكْرَ عِنْدَ الْخَيْرَاتِ, وَالْخُشُوعَ فِي الصَّلَوَاتِ, وَالْعَفْوَ عِنْدَ الْعَثَرَاتِ, وَالصَّفْحَ عِنْدَ الزَّلَاتِ, وَالصَّبْرَ عِنْدَ الْأَزَمَاتِ, وَالنَّصْرَ عَلَى الْأَعْدَاءِ, وَالْغَلَبَةَ عَلَى الصِّعَابِ, وَالْحَمْدَ عِنْدَ الْبَرَكَاتِ, وَالتَّدَبُّرَ عِنْدَ الْآيَاتِ, وَقَضَاءَ الْحَاجَاتِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ, يَا حَيُّ ياَ قَيُّومُ يَا رَبَّ الْعَالَمِينَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِيمِينَ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيماً.

Leave a Reply