خطورة مقاطعة الانتخابات المعاصرة

CLICK HERE TO DOWNLOAD

بسم الله الرّحمن الرّحيم

الخطبة الثَّالثةلِشَهْرِجُمَادَى الأُولَى  بِتأريخ 19\5\1440هـ-25\1\2019م

حول:خطورة مقاطعة الانتخابات المعاصرة

الحمد لله رب العالمين, الْقائلِ فِي كِتَابِهِ الْعَزِيزِ:﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ﴾{الأنفال:8 \27},﴿إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ﴾{القصص:28\ 26}.نَحْمَدُهُ سُبْحانه وتَعَالَى وَنَشْكُرُهُ وَنُؤْمِنُ بِهِ وَنَتَوَكَّلُ عَلَيْهِ وَنَعُوذُ بِهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِناَ , إِنَّهُ مَنْ يَهْدِهِ اللهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي وَمَنْ يُضْلِلْ فَلاَ هَادِيَ لَهُ فلن تجد له وليا مرشدا؛ وَاَشْهَدُ أَنْ لاَإِلَهَ إِلاَ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ وَأشْهَدُ أَنَّ محُمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ, الْقَائِلَ فِي حَدِيثِهِ الشَّرِيفِ: “إِذَا ضُيِّعَتِ الأَمَانَةُ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ”. قَالَ: كَيْفَ إِضَاعَتُهَا يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ:”إِذَا أُسْنِدَ الأَمْرُ إِلَى غَيْرِ أَهْلِهِ؛ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ”{رواه البخاري} والصلاة والسلام عليه وعلى آله وأصحابه الطاهرين.

أمّا بعد ,

فَيا عِبَادَ اللهِ, أُوصِيكُمْ وَنَفْسِي بِتَقْوَى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ, إِذْ هِيَ مَنْهَجُ الصَّالِحِينَ أُولي الأَلْبَابِ, قَالَ الله تَعَالَى:﴿وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ﴾ {البقرة:2\197}.

إخْوَةَ الإِيمَانِ, هَذَا هُوَ اللِّقَاءُ الثَّالث فِي شَهْرِ جُمَادَى الأُولَى وَنَحْنُ عَلَى قَضِيَّةِ السَّاعَةِ فِي وَطَنِنَا نَيْجِيرِياَ أَلَا وَهِيَ قَضِيَّةُ الانْتِخَابَاتِ الْعَامَّة. وَفِي الأَسابيع الماضيَّة قد تحدّثنا عن الإسلام والسِّياسة الدّيمقراطية وحكم المشاركة في الانتخابات المعاصرة والاستعداد لانتخابات عام 2019م في نيجيريا و نَحْوَ انتِخَابِات حُرّة,آمنة,ونَزِيهَة و حكم مشاركة المرأة في الانتخابات المعاصرة و تحريم بيع وشراء الأصوات الانتخابيّةعَلَى هَذَا التَّرْتِيبِ. وَأَمَّا الْيَوْمَ سنتحدّث عن: خطورة مقاطعة الانتخابات المعاصرة .

المشاركة لا المقاطعة :

إخْوةَ الإِسْلامِ ,المسلمون هم شهداء علي الناس يعني قادة فلا ينبغي أبدا أن يعتزلوا مجتمعاتهم بل واجب عليهم أن يقوموا بدور التوجيه والإصلاح في المجتمع,,, قال تعالي: “وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء علي الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا” (سورة البقرة 143/2)

هم كذلك خير أمة أخرجت للناس وخيريتهم في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر,,, قال تعالي: “كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ولو آمن أهل الكتاب لكان خيرا لهم منهم المؤمنون وأكثرهم الفاسقون” (سورة آل عمران 110/3)

أن المشاركة في الانتخابات وبموجبها المشاركة في الحكومة وسياسة الدولة من وسائل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, يقول خليفةعثمان –رضي الله عنه- ”إن الله ليزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن“,,, فإنكار المنكر باليد وبالحديد والنار والسجن لا يتم إلا بتولية الحكومة, فالانتخاب إذا مما لا يتم الواجب إلا به (فهو واجب ) .

أهمية المشاركة :

حديث :“مثل القائم علي حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا علي سفينة فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا علي من فوقهم فقالوا لو أنا خرقنا في نصيبنا ولم نؤذ من فوقنا فإن يتركوهم وما أرادوا هلكوا جميعا وإن أخذوا علي أيديهم نجو ونجو جميعا” (البخاري 2361)

المشاركة قد تؤدي إلي النجاة: هناك ركاب طائرة من لاجوس إلي بورت هاركورت وكان السفر لا يستغرق أكثر من ساعة وأعلن قائد الطائرة بعد الساعتين أعلن أنه ما استطاع منذ أكثر من ساعة من إهباط الطائرة وأرسل أحد الركاب بطاقته إلي القائد فلما رآها أذن له بالدخول عليه في حجرة القيادة وخلال خمس دقائق استطاع أن يوقف الطائرة بأمان,

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أعظم الواجبات الدينية :

وقد تقرر من أقوال العلماء أنه بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تقام الفرائض وتأمن المذاهب, وتحل المكاسب, وتمنع المظالم, وتعمر الأرض, وينتصف للمظلوم من الظالم,ولا يزال الناس بخير ما أمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر, وتعاونوا علي البر والتقوي, فإذا لم يفعلوا ذلك نزعت منهم البركات, وسلط بعضهم علي بعض, ولم يكن لهم ناصر في الأرض ولا في السماء

قال تعالي: “ولتكن منكم أمة يدعون إلي الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر و أولئك هم المفلحون” آل عمران 104/3)

وثبت عن النبي من حديث أبي هريرة في البخاري “كيف بكم إذا فسدت نسائكم , وفسق شبابكم, ولم تأمروا بالمعروف ولم تنهو عن المنكر, فقيل له: ويكون ذلك يا رسول الله؟!  قال نعم, فقال: كيف بكم إذا لم تأمروا بالمعروف ولم تنهو عن المنكر؟ فقيل؟ ويكون ذلك يا رسول الله؟ قال نعم: قال: كيف بكم إذا أمرتم بالمنكر ونهيتم عن المعروف؟ قيل: ويكون ذلك يارسول الله؟! قال: نعم وشر من ذلك كيف بكم إذا رأيتم المعروف منكرا والمنكر معروفا؟! ”

وللأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مراتب:

الإخوة في الله ,روي أبو سعيد الخدري –رضي الله عنه- “من رأي منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه, فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان” رواه مسلم

فأولي مراتب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الإنكار باليد مع القدرة, وذلك بإراقة أواني الخمر, وكسر آلات اللهو, ومنع من أراد الشر بالناس وظلمهم من تنفيذ مراده, وكإلزام الناس بالصلاة والزكاة سائر الواجبات’ ولا يقدر علي ذلك إلا السلطان فتوليته مما لا يتم الواجب إلا به,

خطورة المقاطعة:

أيّها المسلمون الكرام ,المقاطعة من باب السكوت علي المنكر والفساد بل من باب المعاونة عليه, والعقوبة قد تشمل الظالمين والساكتين,,,

يسبب لعنة الله قال تعالي: “لعن الذين كفروا من بني إسرائيل علي لسان داود وعيسي ابن مريم ذلك بما عصو وكانوا يعتدون* كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون” (سورة المائدة 77/5-78)

وترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بجميع أنواعها إيذان بعقوبة إلاهية, قال تعالي: “واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شديد العقاب” (الأنفال 25/8)

ولقوله –عليه الصلاة والسلام- “يا أيها الناس إن الله تبارك وتعالي يقول لكم: مروا بالمعروف, وانهوا عن المنكر, قبل أن تدعوني فلا أجيبكم, وتسألوني فلا أعطيكم, وتستنصروني فلا أنصركم”

ولقوله: “ما من رجل يكون في قوم يعمل فيهم بالمعاصي يقدرون علي أن يغيروا عليه فلا يغيروا إلا أصابهم الله بعذاب من قبل أن يموتوا” (حسنه الألباني 286/ 2)

أقول قولي هذا أستغفر اللهَ الْعَظِيم لِي ولكُمْ فاستغفِرُوهُ وَتُوبُوا إلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوّابُ الرَّحِيمُ .

الْخُطْبَةُ الثَّانية :

الْحَمْدُ للهِ رَبِّ العالمين , القائِلِ فِي كتابه العزيز : (… وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللهَ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ) [القصص :28\77], نحمده سبحانه وتعالى , ونشكره ونؤمن به ونتوكّلُ عليه , ونصلِّي ونسلِّم على سيِّد المصلحين , وإمام المتّقين , سيّدنا ومولانا محمّد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسانٍ إِلى يوم الدِّين .

أمَّا بعد ,

فيا عباد الله ,إِنَّ من المستحسن في الوقت الرّاهن أن نقدِّم إلى السادة المستمعين التّوعية المهمّة حول شئون وطننا الحبيب نيجيريا الأمنية المتعلّقة بالانتخابات العامّة القادمة . قد أفادنا وزير الإعلام والثّقافة الحاج لائِي مُحمّد, في خطابه الإعلامي يوم الأحد الفائت حيث جمع الصَّحفيّين وأخبر المواطنين كافّة  أنَّ بعض السِّياسيِّين المخالِفين للحزب الحاكم يستعدّون ويُعِدُّون كلَّ مَا فِي وُسْعِهِمْ مِنْ قُوَّةٍ ضِدَّ نَجَاح الانتخابات القادمة ويُخطِّطون نحوَ استيراد قُوّات بوكو حرام من جمهورية نيجر للهجوم على بعض مؤسّسات الحكومة والإفساد في بعض الأماكن العامّة حتّى لا تنجح العمليّات الانتخابيّة, أثناء انتخابات عام 2019م .

أيّها المسلمون الأعزاء , قال الوزير : إنّ للحكومة أدوارا فعّالة كَيْ لا تنجح هذه المؤامرات الخبيثة  ضدَّ وطننا الحبيب والمواطنين . ونرى أنّ لكلِّ فردٍ من أفراد المواطنين دوراً يُؤاديه حتّى لا يحقِّق علينا كيد الأعداء . علينا بمراقبة الحوادث التي تحدث بحاراتنا وبإخبار رجال الأمن والشّرطة وبالتضرّع إلى الله تعالى المولى القدير . حسبنا الله ونعم الوكيل . ونوصي السّياسيّين بتقوى الله عزّ وجلّ .القائل :﴿وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ﴾ {البقرة:2\197} .

الدّعاء :

اللهم أمنا في أوطاننا وول علينا خيارنا وأيد بالحق أولياء أمورنا, وحقق الأمن والاستقرار في بلادنا, اللهم إنّا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم, اللهم أعز الإسلام والْمسلمين وأصلح أحوال الْمسلمين فى كل مكان, وادفع عنا الفتن والشرور  وأصلح لنا ولاة الأمور, واستجب دعاءنا إنك أنت سَميع الدعاء.

Leave a Reply