مكانة الْحجِّ في الإسلام

CLICK HERE TO DOWNLOAD

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم

الْخُطْبَةُ الأُولَى لِشَهْرِ ذِي الْقَعْدَةِ 2\11\1437هـ-5\8\2016م

حَوْلَ: مكانة الْحجِّ في الإسلام 

الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِين, حَمْداً كثيراً طيباً طاهراً مباركاً فيه ، كما يُحِبُّ رَبُّنَا تَعَالَى وَيَرْضَى ، الّذِي جَعَلَ الْحَجَّ إِلَى بَيْتِهِ الْحَرامِ رُكْناً مِنْ أَرْكَانِ الْإِسْلامِ وَشَعِيرَةٍ مِنْ شَعَائِرِهِ الْجَلِيلَةِ الْعِظَامِ, فَضَّلَهُ وَشَرَّفَهُ وَأَجْزَلَ الْمَثُوبَةَ فِيهِ, الْقَائِلِ فِي كِتَابِهِ الْعَزِيزِ: ﴿وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27) لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ ﴾{الحجِّ:22\27-28}﴿وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ﴾ {آل عمران:3\97},  وَأَشْهَدُ أنْ لا إلهَ إلا اللهُ وحدَهُ لا شريكَ له غفرَ لِمَنْ حَجَّ البيتَ فلمْ يرفُثْ ولَمْ يفسُقْ جميعَ الذنوبِ والآثامِ، وأشهدُ أنَّ محمداً عبدُ اللهِ ورسولُهُ وصَفْوَةُ رسُلِهِ الكِرامِ،الْقَائِلِ فِي حَدِيثِهِ الشَّرِيف: “الْحَجُّ الْمَبْرُورُ لُيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إِلاَّ الَجَنَّةُ” {متفق على صحّته}. صلَّى اللهُ عليهِ وعلى آلهِ وصحبهِ إلى يَوْمِ الْحَشْرِ.

أَمَّا بَعْدُ,

فَعِبَادَ اللهِ, أُوصِيكُمْ وَنَفْسِي بِتَقْوَى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ, إِذْ هِيَ الْغَايَةُ الْمَنْشُودَةُ مِنْ جَمِيعِ مَنَاسِكِ الْحَجِّ وَغَيْرِهاَ مِنَ الْعِبَادَاتِ الْمَشْرُوعَةِ فِي الإِسْلاَمِ, طِبْقاً لِقَوْلِهِ تَعَالَى: ﴿وَاذْكُرُواْاللّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (البقرة: 2\ 203).

إخْوة الإيمان, هَذَا هُوَ اللِّقاءُ الأوَّل فِي شهْر ذِي القَعْدَةِ الّذِي هُو الشّهر الثّاني من أشْهُر الْحجِّ الْمَعلُومات, ونَرَى أنَّه من المُستَحْسَن فِي الْوقت الرّاهِنِ أنْ يكُونَ مَوْضُوعُ خُطْبَتِنَا مُرَكِّزاً عَلَى قَضِيَّة الْحَجِّ إِذْ هِيَ قَضِيَّة السَّاعَة فِي الْعَالَمِ الإسلامِي. فَإنَّ مَوْضُوعَ خُطْبَتِنَا الْيَوْمَ يَدُورُ حَوْلَ: مَكَانَة الْحَجِّ فِي الإِسْلامِ.

مكانة الحج في الإسلام:

الحجُّ أحد أركان الإسلام الْخَمسة، أوجبَه الله – سبحانه وتعالى – على المستطيع من عباده في قوله – جلَّ شأنُه -: ﴿ وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً ﴾ [آل عمران:3\ 97] وهو عبادة العمر، وخِتَام الأَمْر، وتَمام الإسلام وكمال الدِّين، وإنَّما كان بِهذه المكانة؛ لأنَّ الله سبحانه أنزل على نبيِّه – صلَّى الله عليه وسلَّم – في حجَّة الوداع آية الإِتْمام والرِّضا والإكمال في قوله – عزَّ مِن قائلٍ -: ﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ﴾ [المائدة:5\ 3].

وهذه المكانة قد غرَسَها الله في قلوب المسلمين في مشارق الأرض ومغاربِها، فإنَّك تَجِد المسلم مهما تباعدَتْ به الدِّيار، ونأى به المزار يتحرَّق شوقًا إلى زيارة البيت الحرام، وتظَلُّ أطياف هذه الزِّيارة تداعب خياله، ويَمْلأ الحنين إلى البيت قلْبَه حتَّى يأذن الله له بتحقيق هذه الأُمْنية التي يعتبرها كلُّ مسلم تتويجًا لرِحْلة العمر، وبابًا للفوز برِضْوان الله، وهذا الشَّوق الذي يَخْتلج في قلب كلِّ مسلم إلى بيت الله الحرام، إنَّما هو تَحْقيق لدعوة أبِي الأنبياء إبراهيم – عليه السَّلامُ – حينما أَسْكن ابنه إسماعيل – عليه السَّلام – وأمَّه هاجر في رحاب البيت وتركَهما، ثُمَّ اتَّجه إلى ربِّه يُناجيه ويتضرَّع إليه: ﴿ رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ﴾ [إبراهيم:14\ 37]، وهذا الحنين إلى البيت الذي تَفِيض به قلوبُ المُسْلِمين في شتَّى بقاع الأرض إنَّما هو استجابة لِهَذه الدَّعوات التي فاض بها قلبُ أبي الأنبياء إبراهيم – عليه السَّلام – وهذه الأرزاق التي تَمْلأ جوانب الأرض المقدَّسة قادمة من كلِّ صوب وحدب من جنبات الأرض المعمورة إنَّما كانت بِبَركة هذه الدعوات أيضًا.

فلعلَّ في ذلك الحنين الذي يغمر القلوب، والأرزاق التي تأتي لتلك البُقْعة المطهرَّة، لعلَّ فيها عِبْرةً لمن كان له قلْبٌ أو ألقى السَّمع وهو شهيدٌ، والذي يُعْمِل فِكْرَه، ويرى ما حبا اللهُ به هذه الأرض المقدَّسة من كلِّ خيرات الدُّنيا، يدرك على وجه اليقين صِدْق قول الله في كتابه بأنَّ ثَمرات الأرض ستُجْبَى إلى تلك البقعة المطهَّرة، وكان ذلك في مَجال الردِّ من متابعة النبِيِّ – صلَّى الله عليه وسلَّم – أن تَطْمع فيهم القبائل، وتَعْدو عليهم، فأبرزَ الله نعمته عليهم، وقرَّر هذه الحقيقة التي نَرى آثارها واضحة بيِّنة للعيان، في قوله تعالى: ﴿ وَقَالُوا إِنْ نَتَّبِعِ الْهُدَى مَعَكَ نُتَخَطَّفْ مِنْ أَرْضِنَا أَوَلَمْ نُمَكِّنْ لَهُمْ حَرَمًا آمِنًا يُجْبَى إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ رِزْقًا مِنْ لَدُنَّا ﴾ [القصص:28\ 57].

والمسلم في هذه الأرض المقدَّسة يرى ثَمرات الشَّرق والغرب تصبُّ فيها، فالْحَمد لله على نَعْمائه، ونسأله دوامَها، والمزيد منها، وأن يُلْهِمنا شُكْرَها؛ ﴿ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ ﴾ [النمل:27\ 40].

وفَضْل الحجِّ عظيم، وحسْبُنا لِنُدرك عظمة هذا الرُّكن أن نَعْلم أنَّ ثوابه الجنَّة؛ فقد قال النبِيُّ – صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((الْحجُّ المَبْرور ليس له جزاءٌ إلاَّ الْجنَّة))، قيل: وما بِرُّه؟ قال: ((إطعام الطعام وطيب الكلام))[ رواه أحمد والطَّبَراني في “الأوسط” بإسناد حسن، وابن خزيمة والبيهقيُّ والحاكمُ مُختصرًا، وقال: صحيح الإسناد؛ راجع “الترغيب والترهيب”، جـ 2 ص]، وأجْدِر بعملٍ يكون جزاؤُه الجنَّة أن تُسارع النُّفوس إلى الحصول عليه وإلى بَذْل الجهد في تحقيقه! والحقُّ أن المسلم حينما يَتْرك بلاده، وأهلَه وماله وأولادَه، ويَسْعى إلى أداء هذه الفريضة مُستهينًا بِمَشاقِّ السَّفر، وتَحمُّل فراق الأهل والأولاد، مضحِّيًا بالمال والرَّاحة، مبتغيًا رِضا الله عنه، فإنَّما يفعل ذلك إدراكًا منه لفضل هذه العبادة الَّتي اجتمع فيها كلُّ ما في ألوان العبادات الأخرى من الأعمال والأفعال، فهَنيئًا لِمَن وفَّقَهم الله لحجِّ بيته الحرام، ورجاء لِمَن لم يتحقَّق له ذلك هذا العامَ أن يُيسِّر الله له السَّبيل إلى الحظوة بهذا الشرف والحصول على هذه النِّعمة التي يفيضها الله على من حجَّ بيته الحرام.

وقد سُئِل النبِيُّ – صلَّى الله عليه وسلَّم – عن أفضل الأعمال، فقال: ((إيمانٌ بالله ورسوله))، قيل: ثم ماذا؟ قال: ((الجهاد في سبيل الله))، قيل: ثم ماذا؟ قال: ((ثم حجٌّ مبرور))؛ متَّفَق عليه.

وقد تحقَّق هذا الفضل لعبادة الحجِّ؛ لأنَّ الله سبحانه أمَر خليله إبراهيم أن يؤذِّن في الناس بالحجِّ، وأخْبَر في كتابه أنَّ الاستجابة لِهَذا الأذان ستكون عامَّة؛ وشاملة يُلبِّيها المسلمون من أقاصي البلاد كما يلبُّونها من أدانيها، فالله سبحانه يقول: ﴿ وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ * لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ﴾ [الحج:22\ 27، 28]

فهؤلاء الحجيج الَّذين جاؤوا من كل حدب وصَوْب يرفعون أصواتَهم بالتَّلبية قائلين: لبَّيك اللهم لبَّيك، لبيك لا شريك لك لبَّيك، إنَّ الحمد والنِّعمة لك والملك، لا شريك لك، بِهذه التَّلبية يُعْلِنون عن استجابتهم لأمر الله لَمَّا أمر نبيَّه إبراهيمَ – عليه السَّلام – أن يؤذِّن في النَّاس بالحجِّ، فمَعْنَى “لبيَّك”: استجابة لك بعد استجابة

آداب الحج:

الحجُّ فرصة للمُسْلم كَيْ يتدرَّب على عِفَّة اللِّسان، والبُعْد عن الجارح من الكلام، المُسيء للمشاعر والأحاسيس، ذلك النَّهج من الحديث الذي يَدْعو الإسلامُ المسلمَ أن يترفَّع عنه، فالحج فرصة للتدريب العمليِّ على صيانة اللِّسان، والتحلِّي بِمَكارم الأخلاق، وأَخْذ النَّفْس بالسُّلوك السويِّ حتَّى يَعْتاد المسلم ذلك في كلِّ أمور حياته حينئذٍ بِهَيئة الحجِّ لأنْ يكون نُموذجًا فذًّا للإنسانيَّة الراقية السُّلوك، المهذَّبة الأخلاق، الطيِّبة الحديث، الهادية إلى الصِّراط القويم، ﴿وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ ﴾ [الحج:22\ 24]، فيعِفَّ عن القبيح، ويُقْبل على الحسَنِ الخيِّر من الأقوال والأفعال، والتصرُّفات، وحَسْبُ المؤمنِ فوزًا وفَلاحًا أن يَخْرج من هذه التَّجربة، وقد تطهَّر لسانُه من دنس القول، وتعوَّدَت نفْسُه على السموِّ والرُّقي، وتطهَّر قلبه من شواغل السُّوء، ودواعي الأذى حتَّى تصير تلك سِمَةً لكلِّ أفراد المجتمع المسلم، وقد أشار الله سبحانه في كتابه الكريم إلى أنَّ الفوز بِهذه القِيَم والمعاني العُلْيا إنَّما هو خيْرُ زادٍ يتزوَّد به المسلم في دنياه وأُخْراه؛ يقول الحقُّ – تبارك وتعالى -:﴿ الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ ﴾ [البقرة:2\ 197]

ويُحدِّثنا الصَّادق المصدوق – صلَّى الله عليه وسلَّم – أن الذي يوفِّقه الله لأداء تلك الفريضة، ثم يَسْلَم من الوقوع في الفسوق والرَّفَث والجدال، يكون ذلك بِمَثابة ميلادٍ جديد له، فيعود وقد تطهَّر من كلِّ سوء، كأنَّه وليدٌ جديد، يقول – صلوات الله وسلامه عليه -: ((من حجَّ فلم يَرْفث ولم يَفْسُق، رجع كيوم ولدَتْه أمُّه))؛ متَّفق عليه.

نسأل الله أن يطهِّرنا من الخطايا، وأن ينقِّينا من الآثام، وأن يجعل حجَّنا مقبولاً، وذنبنا مغفورًا، وأن يُمتِّعنا بالنَّظر إلى وجهه الكريم.

أهمية المحافظة على هذه الآداب:

الحاجُّ الذي فارق الأهل والبلاد، وتَرَك الأعمال، واكتِسابَ الأموال، والاستزادة من الرِّبح في سبيل الحصول على رِبْح أكْبَر وأَسْمى، وهو رضوان الله وغُفْران الذُّنوب، لا بُدَّ أن يأخذ في اعتباره أنَّ ذلك لا يتحقَّق إلاَّ إذا كان شديد الحرص على التحلِّي بهذه الآداب التي ذكرَتْها الآية الكريمة والحديث الشريف إلى جانب الحرص على طِيب النَّفقة والخروج من الْمَظالم، والتَّوبة النَّصوح، فالمال الحلال يكون عونًا لصاحبه على جَلْب ما يُقَرِّبه إلى الله ويُجيبه إذا دعاه، ويَغْفِر له إذا استغفره؛ تصديقًا لقول رسول الله – صلَّى الله عليه وسلَّم – لِسَعد بن أبي وقاص: ((يا سعد، أطِبْ مطعمَك؛ تَكُن مستجاب الدَّعوة)).

نسأل الله أن يطهِّر قلوبَنا، ويُزَكِّي نُفوسَنا، ويَجْعل عبادتَنا خالصة لوجهه؛ ﴿ فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ * أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ ﴾ [الزمر: 2 – 3].

أَقُولُ قَوْلِي هذا أستغفر اللهَ الْعَظِيمَ لِي ولَكُمْ فاستَغفروه وتُوبُوا إلَيْه إنَّه هُوَ الْغفُورُ الرَّحِيمُ.

الْخُطْبَةُ الثَّانِيَّة:

الْحَمْدُ للهِ الْقَائِلِ فُرقَانِهِ الْعَظِيم: ﴿ وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلَادَكُمْ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُمْ مَا آتَيْتُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ﴾[البقرة:2\233]. نحمده سبحانه وتعالى ونشكره شُكْراً جزيلاً ونُصلِّي ونُسلِّم على خير خلق اللهِ سيِّدنَا ومولانا مُحمّد وعلى آله وصحبه وسلَّم تسليماً.

أمّا بعد,

فَعِبَادَ الله, يُحتفل بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية في الفترة بين 1 و7 أغسطس في أكثر من 170 بلداً من أجل تشجيع الرضاعة الطبيعية وتحسين صحة الرضّع في جميع أنحاء العالم. ويفيد التحالف العالمي للعمل من أجل الرضاعة الطبيعية، وهو منسق الحدث، بأنّ تلك الرضاعة هي أحسن وسيلة لتزويد الولدان بالعناصر المغذية التي يحتاجونها. وتوصي منظمة الصحة العالمية بالاقتصار على الرضاعة الطبيعية حتى يبلغ الرضيع ستة أشهر من عمره.

ويُحتفل بهذا الأسبوع تخليداً لذكرى إعلان إينوتشينتي الصادر عن مسؤولي منظمة الصحة العالمية واليونيسيف في عام 1990 والداعي إلى حماية الرضاعة الطبيعية وتشجيعها ودعمها.

ما الذي بوسع الأم أن تفعله؟ ما الذي بوسع الأب أن يفعله؟ ما الذي بوسع الأسرة والأصدقاء أن يفعلوه؟ حتى متى يمكن إرضاع الطفل بإعطائه لبن الثدي ممّا يحقّق له الاكتفاء؟ تشجيع تغذية الرضّع وصغار الأطفال بالطرق السليمة.

يَقُولُ اللهُ تَعَالَى:﴿وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ[البقرة:2\233].

أقوال المفسرين :

   يقول ابن كثير في تفسير هذه الآية : إنها إرشاد من الله تعالى للوالدات أن يرضعن أولادهن كمال الرضاعة ؛ وهي سنتان ، فلا اعتبار بالرضاعة بعد ذلك .

وذهب أكثر الأئمة إلى أنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما كان دون الحولين ، فلو ارتضع المولود وعمره فوقهما فلا يحرم . قال الترمذي باب (ما جاء أن الرضاعة لا تحرم إلا في الصغر دون الحولين) : عن أم سلمة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء في الثدي وكان قبل الفطام]…

ويقول الرازي في (تفسيره) : المقصود بتحديد حولين هو أن للرضاعة حكمـًا خاصـًا في الشريعة ، وهو قوله صلى الله عليه وسلم : [يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب] .

   ويقول الشوكاني في (تفسيره) : (لمن أراد أن يُتم الرضاعة) أي : ذلك لمن أراد أن يتم الرضاعة ، وفيه دليل على أن إرضاع الحولين ليس حتمـًا ، بل هو التمام ، ويجوز الاقتصار على ما دونه .

حكمة جعل مدة الرضاعة سنتين:

   إذا علمنا أن مدة الرضاعة المعتبرة شرعـًا هي ما كان في الحولين ، فهل لذلك من حكمة أو علة طبية ؟

ذكر كتاب (نلسون) – وهو أحد المراجع المشهورة في طب الأطفال – في طبعته عام 1994م : أن الأبحاث الحديثة أظهرت وجود علاقة ارتباطية قوية بين عدد ومدة الرضاعة من ثدي الأم وبين ظهور مرض السكري من النوع الأول في عدد من الدراسات على الأطفال في كل من النرويج والسويد والدنمارك ، وعلل الباحثون ذلك بأن لبن الأم يمد الطفل بحماية ضد عوامل بيئية تؤدي إلى تدمير خلايا بيتا البنكرياسية في الأطفال الذين لديهم استعداد وراثي لذلك ، وأن مكون الألبان الصناعية وأطعمة الرضع تحتوي على مواد كيميائية سامة لخلايا بيتا البنكرياسية ، وأن ألبان البقر تحتوي على بروتينات يمكن أن تكون ضارة لهذه الخلايا ، كما لوحظ أيضـًا في بعض البلدان الأخرى أن مدة الرضاعة من الثدي تتناسب عكسيـًا مع حدوث مرض السكري ؛ لذلك ينصح الباحثون الآن بإطالة مدة الرضاعة من ثدي الأم للوقاية من هذا المرض الخطير ، وللحفاظ على صحة الأطفال في المستقبل ، وبناءً على الحقائق برزت في السنوات الأخيرة نظرية مفادها أن بروتين لبن البقر يمكن أن يحدث تفاعلاً حيويـًا مناعيـًا يدؤي إلى تحطيم خلايا بيتا البنكرياسية التي تفرز الأنسولين ، ويعضد هذه النظرية وجود أجسام مضادة بنسب مرتفعة لبروتين لبن البقر في مصل الأطفال المصابين بداء السكري بالمقارنة مع الأطفال غير المصابين بالمرض كمجموعة مقارنة .

   وفي دراسة حديثة منشورة في مجلة السكري في يناير 1998م استخلص الباحثون أن البروتين الموجود في لبن الأبقار يعتبر عاملاً مستقلاً في إصابة بعض الأطفال بمرض السكري بغض النظر عن الاستعداد الوراثي.

 وفي دراسة حديثة منشورة في فبراير 1998م في جريدة (المناعة) أشار المؤلفون إلى أن تناول لبن الأبقار وبعض الألبان الصناعية كبديل للبن الأم يؤدي إلى زيادة نسبة الإصابة بمض السكري في هؤلاء الأطفال ، وقد أجريت هذه الدراسة على أطفال صغار السن حتى الشهر التاسع من العمر ، ولهذا نصح المؤلفون بإطالة مدة الرضاعة الطبيعية .

وأخيراً, نُثْني علَى رِجال الْأمن في نَيْجِيريا على تَغَلُّبِهم عَلى مُنتَقِمِي نيجر-دَيْلتا وَإِخْرَاجِهم مِنْ مَرَاكِزِهِمْ فِي أرَيْبَوْ(Arepo ) وِلايَةِ أَوْغُنْ الَّذِين يُفْسِدُونَ أنَابِيبَ النِّفط. ونشَجِّعُهم على الاستمرار الدّائم في محاربة الفساد وَالطُّغاة المفسدين الّذين لا يُريدون النَّجاح  لِلحكومة الفيدرالية ولا يُحبُّون السّلَامَ والصَّلاحَ لنيجيريا وسُكّانِهِ.

الدّعاء:

اللَّهُمَّ فَشِّلْ مَكْرَ أَعْدَاءِ الْمُسْلِمِينَ وَكَيْدَهُمْ. اللَّهُمَّ أَبْطِلْ تَدْبِيرَهُمْ وَحِيَلَهُمْ. اللَّهُمَّ اطْفَأْ نَارَ شَرِّهِمْ. اللَّهُمَّ اجْعَلِ الدَّائِرَةَ عَلَى كُلِّ طَاغٍ ظَالِمٍ جَبَّارٍ. وَاجْعَلِ الدِّمَارَ وَالْعَارَ عَلَى مَنْ أَرَادَ تَخْرِيبَ الدِّيَارِ. اللَّهُمَّ احْفَظْ دِمَاءَ الْعِبَادِ, وَأَمْوَالَهُمْ وَأَعْرَاضَهُمْ. اللَّهُمَّ فُكَّ عَنْ أَسْرَى الْمُسْلِمِينَ وَالْمَسْجُونِينَ. اللَّهُمَّ احْفَظْهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ, وَمِنْ أَيْمَانِهِمْ وَشَمَائِلِهِمْ, وَمِنْ فَوْقِهِمْ, وَأَنْ يُغْتَالُوا مِنْ تَحْتِهِمْ, قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ: “وَكَذَلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ وَمَا كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلَّا فِي تَبَابٍ” {غافر:40\37} وَقُلْنَا كَمَا قَالَ مُؤْمِنُ آلِ فِرْعَون: ” فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ (44) فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ” {غافر:40\44-45}.يَا حَيُّ ياَ قَيُّومُ يَا رَبَّ الْعَالَمِينَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِيمِينَ. اللَّهُمَّ رَبِّ فِي هَذِهِ السَّاعَةِ. اللّهُمَّ اجْعَلْ لِكُلِّ مَنْ يَمُرُّ بِضِيقٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ فَرَجاً, وَلِكُلِّ مَظْلُومٍ مَخْرَجَ, وَلِكُلِّ مَهْمُومٍ رَاحَةً, وَلِكُلِّ حَزِينٍ سَعَادَةً, وَلِكُلِّ دَاعٍ بِخَيْرٍ إِجَابَةً, وَلِكُلِّ مَرِيضٍ شِفَاءَ, يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ يَا رَبَّ الْعَالَمِينَ. أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ. اللَّهُمَّ ارْزُقْنَا الْإِخْلاَصَ فِي الدَّعْوَاتِ وَالْقَبُولَ فِي الطَّاعَاتِ, وَالشُّكْرَ عِنْدَ الْخَيْرَاتِ, وَالْخُشُوعَ فِي الصَّلَوَاتِ, وَالْعَفْوَ عِنْدَ الْعَثَرَاتِ, وَالصَّفْحَ عِنْدَ الزَّلَاتِ, وَالصَّبْرَ عِنْدَ الْأَزَمَاتِ, وَالنَّصْرَ عَلَى الْأَعْدَاءِ, وَالْغَلَبَةَ عَلَى الصِّعَابِ, وَالْحَمْدَ عِنْدَ الْبَرَكَاتِ, وَالتَّدَبُّرَ عِنْدَ الْآيَاتِ, وَقَضَاءَ الْحَاجَاتِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ, يَا حَيُّ ياَ قَيُّومُ يَا رَبَّ الْعَالَمِينَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِيمِينَ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيماً.

Leave a Reply