TMC Friday Khutbah Banner (Website)

عربيّة القدس وإسلاميّته

بسم الله الرّحمن الرّحيم

الْخطبة الثانية لشهر ربيع الثانى بتأريخ 12\4\1445هـ-27\10\2023م

حَوْل: عربيّة القدس وإسلاميّته

الْحَمْدُ للهِ ربِّ الْعَالَمِين, الَّذِي مِنَ الْمُعْجِزات الْبَاهِرَة, الّتي أكرم بِهَا نبيَّهُ مُحَمَّداً ﷺ :مُعجِزَة الإسراء والمعراج, قال اللهُ تبارك وتعالى: ﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ﴾ [الإسراء:17\1], نَحْمَدُهُ سُبْحَانَهُ وَتَعالَى وَنَشْكُرُهُ وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَهْدِيهِ , ونَسْتَغْفِرُهُ وَنَتُوبُ إلَيْهِ , وَنُؤْمِنُ بِهِ وَنَتَوَكَّلُ عَلَيْهِ , مَنْ يَهْدِهِ اللهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيّاً مُرْشِداً ؛ أشْهَدُ أنْ لاَإلَهَ إلا اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ وَأشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ , اللّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَعَلَى كُلِّ مَنِ اتَّبَعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ.

أَمّا بَعْدُ,

فَعِبَادَ اللهِ, أُوصِيكُمْ وَنَفْسِي بِتَقْوَى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ, ظَاهِراً وَبَاطِناً عَمَلاً بِقَوْلِهِ تَعَالَى:

﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ﴾ {آل عمران:3\102}

﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا (70) يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا﴾ {الأحزاب:33\70-71}.

إِخْوَةَ الْإِيمَانِ, فإنّ مَوضُوع خُطْبَتِنَا الْيَوْم يَدُورُ حَوْلَ: عَرَبِيّة الْقُدُسِ وإِسْلامِيّتُهُ توعية عن قَضِيَّةٍ عَالَمِيّة طَارِئة مُهِمَّة , وَهِي قضيّة كُلِّ مُسْلِمٍ . أيْ قَضِيّة الْقدس الّذي تعدّى عَلَيْهِ أعداءُ الإسلام والمسلمين .

 القدس في اعتقاد المسلمين:

أيّها المسلمون الكرام, القدس في الاعتقاد الإسلامي، لها مكانة دينية مرموقة، اتفق على ذلك المسلمون بجميع طوائفهم ومذاهبهم وتوجهاتهم، فهو إجماع الأمة كلها من أقصاها إلى أقصاها، ولا غرو أن يلتزم جميع المسلمين بوجوب الدفاع عن القدس، والغيرة عليها، والذود عن حماها وحرماتها ومقدساتها، وبذل النفس والنفيس في سبيل حمايتها، ورد المعتدين عليها. وقد اختلف المسلمون والعرب والفلسطينيون في الموقف من قضية السلام مع إسرائيل (الكيان الصهيوني)؛ هل يجوز أو لا يجوز؟ وإن جاز؛ هل ينجح أو لا ينجح؟ ولكنهم جميعا- مسلمين وعربا وفلسطينيين- لم يختلفوا حول عروبة القدس وإسلاميتها، وضرورة بقائها عربية إسلامية، وفرضية مقاومة المحاولات الإسرائيلية (الصهيونية) المستميتة لتهويدها، وتغير معالمها، ومسخ شخصيتها التاريخية، ومحو مظاهر العروبة والإسلام والمسيحية منها. فللقدس قدسية إسلامية مقدورة، وهي تمثل في حس المسلمين ووعيهم الإسلامي: القبلة الأولى، وأرض الإسراء والمعراج، وثالث المدن المعظمة، وأرض النبوات والبركات، وأرض الرباط والجهاد كما سنبين ذلك فيما يلي:

أ-القدس: القبلة الأولى أول ما تمثله القدس في حس المسلمين وفي وعيهم وفكرهم الديني أنّها (القبلة الأولى)، التي ظل رسول االله- صلى االله عليه وسلم- وأصحابه يتوجهون إليها في صلاتهم منذ فرضت الصلاة ليلة الإسراء والمعراج في السنة العاشرة للبعثة المحمدية؛ أي قبل الهجرة بثلاث سنوات، وظلوا يصلون إليها في مكة، وبعد هجرتهم إلى المدينة ستة عشر شهرا، حتى نزل القرآن يأمرهم بالتوجه إلى الكعبة، أو المسجد الحرام، كما قال تعالى: ﴿ وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ﴾ [البقرة:2\ 150] ،(وفي المدينة المنورة معلم أثري بارز يؤكد هذه القضية، وهو مسجد القبلتين، الذي صلى فيه المسلمون صلاة واحدة بعضها إلى القدس، وبعضها إلى مكة، وهو ما يزال قائما، وقد جدد وتعهد، وهو يزار إلى اليوم، ويصلَّى فيه.

ب-القدس أرض الإسراء والمعراج:

 وثاني ما تمثله القدس في الوعي الإسلامي: أن االله تعالى جعلها منتهى رحلة الإسراء الأرضية، ومبتدأ رحلة المعراج السماوية، فقد شاءت إرادة االله أن تبدأ هذه الرحلة الأرضية المحمدية الليلية المباركة من مكة ومن المسجد الحرام؛ حيث يقيم الرسول- صلى االله عليه وسلم- وأن تنتهي عند المسجد الأقصى، ولم يكن هذا اعتباطًا ولا جزافًا؛ بل كان ذلك بتدبير إلهي ولحكمة ربانية؛ وهي أن يلتقي خاتم الرسل القدس قضية كل مسلم-يوسف القرضاوي 4 والنبيين هناك بالرسل الكرام، ويصلي بهم إماما، وفي هذا إعلان عن انتقال القيادة الدينية للعالم من بني إسرائيل إلى أمة جديدة، ورسول جديد، وكتاب جديد: أمة عالمية، ورسول عالمي، وكتاب عالمي، كما قال تعالى: ﴿ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ ﴾الأنبياء:21\ 107 ،( ﴿ تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا ﴾ (الفرقان: 1.( لقد نص القرآن على مبتدأ هذه الرحلة ومنتهاها بجلاء في أول آية في السورة التي حملت اسم هذه الرحلة (سورة الإسراء)، فقال تعالى: ﴿ سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ﴾ (الإسراء: 1 ،(والآية لم تصف المسجد الحرام بأي صفة مع ما له من بركات وأمجاد؛ ولكنها وصفت المسجد الأقصى بهذا الوصف: ﴿ الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ ﴾ وإذا كان ما حوله مباركًا، فمن باب أولى أن يكون هو مباركًا.

ج-القدس ثالث المدن المعظمة:

 والقدس ثالث المدن المعظمة في الإسلام. فالمدينة الأولى في الإسلام هي مكة المكرمة، التي شرفها االله بالمسجد الحرام، والمدينة الثانية في الإسلام هي طيبة، أو المدينة المنورة، التي شرفها االله بالمسجد النبوي، والتي ضمت قبر الرسول- صلى االله عليه وسلم- والمدينة الثالثة في الإسلام هي القدس أو بيت المقدس، والتي شرفها االله بالمسجد الأقصى، الذي بارك االله حوله، وفي هذا صح الحديث المتفق عليه عن أبي هريرة وأبي سعيد الخدري عن النبي- صلى االله عليه وسلم- أنه قال: “لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، والمسجد الأقصى، ومسجدي هذا.” فالمساجد كلها متساوية في مثوبة من صلى فيها، ولا يجوز للمسلم أن يشد رحاله، بمعنى أن يعزم على السفر والارتحال للصلاة في أي مسجد كان، إلا للصلاة في هذه الثلاثة المتميزة. وقد جاء الحديث بصيغة الحصر، فلا يقاس عليها غيرها. وقد أعلن القرآن عن أهمية المسجد الأقصى وبركته، قبل بناء المسجد النبوي، وقبل الهجرة بسنوات، وقد جاءت الأحاديث النبوية تؤكد ما قرره القرآن، منها الحديث المذكور، والحديث الآخر: “الصلاة في المسجد الأقصى تعدل خمسمائة صلاة في غيره من المساجد، ما عدا المسجد الحرام، والمسجد النبوي” (متفق عليه)، ومنها ما رواه أبوذر أن النبي- صلى االله عليه وسلم- سئل: أي المساجد بني في الأرض أول؟ قال: “المسجد الحرام”، قيل: ثم أي؟ قال: “المسجد الأقصى”.

د-القدس أرض النبوات والبركات:

والقدس جزء من أرض فلسطين؛ بل هي غرة جبينها، وواسطة عقدها، ولقد وصف االله هذه الأرض بالبركة في خمسة مواضع في كتابه:

أولها: في آية الإسراء حين وصف المسجد الأقصى بأنه: ﴿ الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ ﴾ [الإسراء:17\1]

وثانيها: حين تحدث في قصة خليله إبراهيم، فقال: ﴿ وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ ﴾الأنبياء:21\ 71.(

وثالثها: في قصة موسى؛ حيث قال عن بني إسرائيل بعد إغراق فرعون وجنوده: ﴿ وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا ﴾ (الأعراف:7\ 137.( ورابعها: في قصة سليمان وما سخر االله له من ملك لا ينبغي لأحد من بعده، ومنه تسخير الريح، وذلك في قوله تعالى: ﴿ وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا ﴾ (الأنبياء:21\ 81.(  

وخامسها: في قصة سبأ، وكيف من الله عليهم بالأمن والرغد، قال تعالى: ﴿ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْقُرَى الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا قُرًى ظَاهِرَةً وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّيْرَ سِيرُوا فِيهَا لَيَالِيَ وَأَيَّامًا آمِنِينَ ﴾سبأ:34\ 18 ،(فهذه القرى التي بارك االله فيها هي قرى الشام وفلسطين. قال المفسر الآلوسي: المراد بالقرى التي بورك فيها: قرى الشام، لكثرة أشجارها وثمارها، والتوسعة على أهلها. وعن ابن عباس: هي قرى بيت المقدس، وقال ابن عطية: إن إجماع المفسرين عليه. وقد ذهب عدد من مفسري القرآن من علماء السلف والخلف في قوله تعالى: ﴿ وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ (1) وَطُورِ سِينِينَ (2) وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ ﴾ [التين:95\ 1 -3 ] (إلى أن التين والزيتون يقصدما الأرض أو البلدة التي تنبت التين والزيتون، وهي بيت المقدس.  

هــ-أرض الرباط والجهاد:

 والقدس عند المسلمين هي أرض الرباط والجهاد. فقد كان حديث القرآن عن المسجد الأقصى، وحديث الرسول عن فضل الصلاة فيه، من المبشرات بأن القدس سيفتحها الإسلام، وستكون للمسلمين، وسيشدون الرحال إلى مسجدها، مصلين الله متعبدين. وقد فتحت القدس- التي كانت تسمى إيلياء- في عهد الخليفة الثاني في الإسلام عمر بن الخطاب، واشترط بطريركها الأكبر صفرونيوس ألا يسلم مفاتيح المدينة إلا للخليفة نفسه، لا لأحد من قواده، وقد جاء عمر من المدينة إلى القدس في رحلة تاريخية مثيرة، وتسلم مفاتيح المدينة، وعقد مع أهلها من النصارى معاهدة أو اتفاقية معروفة في التاريخ باسم “العهد العمري” أو “العهدة العمرية”؛ أمنهم فيها على معابدهم وعقائدهم وشعائرهم وأنفسهم وأموالهم، وشهد على هذه الوثيقة عدد من قادة المسلمين، أمثال: خالد بن الوليد، وعبدالرحمن بن عوف، وعمرو بن العاص، ومعاوية بن أبي سفيان.  

وقد أعلم االله نبيه محمدا- صلى االله عليه وسلم- بأن هذه الأرض المقدسة سيحتلها الأعداء، أو يهددوا بالغزو والاحتلال؛ ولهذا حرض أمته على الرباط فيها، والجهاد للدفاع عنها؛ حتى لا تسقط في أيدي الأعداء، ولتحريرها إذا قدر لها أن تسقط في أيديهم، كما أخبر عليه الصلاة والسلام بالمعركة المرتقبة بين المسلمين واليهود، وأن النصر في النهاية سيكون للمسلمين عليهم، وأن كل شيء سيكون في صف المسلمين حتى الحجر والشجر، وأن كلا منهما سينطق دالاً على أعدائهم؛ سواء كان نطقًا بلسان الحال، أو بلسان المقال. وقد روى أبو أمامة الباهلي عن النبي- صلى االله عليه وسلم- أنه قال: “لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين، لعدوهم قاهرين، لا يضرهم من جابههم، إلا ما أصابهم من لأواء (أي أذى) حتى يأتي أمر االله وهم على ذلك”، قالوا: وأين هم يا رسول االله؟ قال: “ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس

الْخُطْبَةُ الثّانيّة :

الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، أحمده سبحانه وأثني عليه الخير كله، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن اتبع سنته بإحسان إلى يوم الدين

عربيّة القدس وإسلاميّته :

بطلان دَعَاوَى الْيهود فِي القدس وفي فلسطين عامّة

لليهود والصّهاينة دعاوى عريضة , يزعمون بها أنّ لهم حقّاً في الْقدس أو في فلسطين كلِّها , وهم يتبجّحون بهذه الدّعاوى , التي لا سند لها من الدّين ولا من التّأريخ , وإن أسندوها زورا إلى الدّين وإلى التّأريخ .

لا حقٌّ لليهود في القدس ولا في فلسطين :

ونُؤَكِّدُ هُنَا بِمَا لا يَدَعُ مَجَالاً لِلشَّكِّ : أَنَّ الْقُدُسَ عَرَبِيَّة إسلامِيَّة , كَمَا أَنَّ فلسطِين كُلَّهَا عَرَبِيَّةً إِسْلامِيَّة , وَلَيْسَ لِلْيَهُود فِيها أي حقٍّ , حَتّى يسلبوها مِنْ أهْلِهَا , وَيُحَوِّلُوهَا إِلَى عَاصِمَةٍ لِدَوْلَتِهِم القائِمة عَلَى الاغتصاب والعدوان .

إنَّ الْيَهُودَ يزعمون أنَّ لَهُمْ حَقّاً تأريخيّاً  , وحقّاً دِينيّاً فِي فلسطين , وَالْواقِع أنَّهُمْ مُغْتَصِبُون لِأَرضِ غَيْرهِمْ , وَلَيْسَ لَهُمْ أدنَى حقٍّ فِي هَذِهِ الأرض , لا من النّاحية التّأريخية , ولا من النّاحية الدّينيّة . كَمَا سَنُبَيِّنُ فِيما يلِي :

دَعْوَى الْحقِّ التّأريخي :

من المعروف تأريخيّاً : أنّ أوّل مَن بَنَى الْقُدُس هُمْ “اليبوسيون” وهُمْ قَبِيلة من قبائِل الْعرب القدامى , نزحت من شبه الجزيرة العربيّة مع الكنعانيين , وذلك مُنذُ نحو ثلاثِين قَرْناً قَبْلَ الْميلاد , وكانت تسمّى   أو مدينة “شالم” , وَهُوَ إله اليبوسيين , كما احتفظت باسمها الأول “يبوس” نسبة إلى القبيلة , وقد ورد ذكر هذا الاسم في التّورة .

وبعد ذلك سكن القدس وسكن فلسطين عامّة : العرب الكنعانيون وغيرهم قروناً وَقُرُوناً , إلَى أن جاءها إبراهيم عليه السلام مهاجراً مِنْ وطَنِهِ الأَصْلِي بالعراق , غريباً , وقد دخل فلسطين هو وزوجه سارة , وعمره – كما تقول أسفار العهد القديم – (75) سنة .

ولما بلغ (100) سنة ولد له إسحاق(سفر التّكوين : ف12) , ومات إبراهيم وعمره (175) سنة , ولم يمتلك شبراً من فلسطين , حتّى إن زوجه سارة لما ماتت طلب من الفلسطينيين لها قيراً (سفر التّكوين :ف 23)  تدفن فيه .

ولما بلغ إسحاق (60) سنة ولد له يعقوب , ومات إسحاق وعمره (180) سنة , ولم يملك شبراً أيضاً منها .

ارتحل يعقوب بذريّته بعد أبيه إلى مصر , ومات بها وعمره (147) سنة , وكان عدد بنيه وأولادهم (70) نفساً لما دخلها , وكان عمره (130) سنة . (سفر التّكوين : ف 46)

ومعنى هذا أنّ الْمُدّة التي عاشها إبراهيم وابنه إسحاق , وحفيده يعقوب في فلسطين : (230) سنة , وقد كانوا فيها غُرباء لا يملكون من أرضها ذِراعاً وَلا شِبراً .

وتقول التّوراة : إنّ المدّة التي عاشها بنو إسرائيل بمصر حتّى أخرجهم موسى : (430) سنة (سفر التّكوين :ف 10)  , كانوا أيضا غرباء لا يملكون شيئاً , كما تقول التّوراة : إنّ المدّة الّتي عاشها موسى وبنو إسرائيل في التّيه بسيناء (40) سنة , أي أن العهد الّذي صدر إليهم من الله مضى عليه حينذاك (700) سبعمائة سنة , وهم لا يملكون في فلسطين شيئاً فلماذا لم يحقق الله تعالى وعده لهم ؟؟

ومات موسى ولم يدخل أرض فلسطين , إنّما دخل شرقي الأردن ومات بها (سفر الخروج : التثنيّة : ف 3)  والّذي دخلها بعده : يشوع (يُوشع) , ومات بعد ما أباد أهلها ( كما تقول التّوراة ) .وقسم الأرض على أسباط بني إسرائيل , ولم يقم لبني إسرائيل ملك ولا مملكة , وإنّما قام بعده قضاة حكموهم (200) سنة , ثمّ جاء بعد القضاة حكم الملوك : شاؤول وداود وسليمان , فحكموا (100) سنة , بل أقلّ , وهذه هي مدّة  دولتهم , والفترة الذّهبيّة لهم . وبعد سليمان انقسمت مملكته بين أولاده : يهوذا في أورشليم , وإسرائيل في شكيم (نابلس) , وكانت الحرب بينهما ضروسا لا تتوقف , حتّى جاء الغزو البابلي فمحقهما محقاً , دمر الهيكل وأورشليم , وأحرق التّوراة , وسبى كلّ من بقى منهم حيا , كما هو معلوم من التّأريخ ..             

  • نقف هنا نظراً لضيق المقام. أقول قولي هذا أستغفر الله العظيم لي ولكم فاستغفروه وتوبوا إليه إنّه هو الغفور الرّحيم

الدعاء :  اللهم لا ترفع لليهود في القدس رَايَةً، ولا تُحَقِّقْ لَهُم في غَزَّةَ غَايَةً. اللَّهُمَّ أَغِثْ أهلَ القُدْسِ وأهلَ غَزَّةَ وأهلَ فِلَسْطِينَ. اللَّهُمَّ اُشْدُدْ أَزْرَهُم، اللَّهُمَّ اُرْبُطْ على قُلُوبِهِم. اللَّهُمَّ اُنْشُرِ السَّكِينَةَ على قُلُوبِهِم. اللَّهُمَّ أَنْزِلْ علَيِّهِمُ دِفْئًا وسَلامًا وأمْنًا وأمَانًا. اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ شُهَدَاءَهُم واشْفِ مَرْضَاهُم. اللَّهُمَّ ارْحَمْ الأُمَهَاتِ الثَّكَالى مِنْهُم والأَرَامِلَ. اللَّهُمَّ ارْحَمْ شُيوخًا رُكَّعًا وأطفالا رُضَّعًا وشَبابًا سُجَّدًا. اللَّهُمَّ عَليكَ بالصَّهَايِنَةِ المُعْتَدِينَ وَمَنْ وَالاهُم وسَاعَدَهُم. اللَّهُمَّ شَتِّتْ شَمْلَهُم وبَدِّدْ قُوَّتهُم وفَرِّقْ جَمْعَهُم. اللَّهُمَّ أرِنَا فِيهِم ءَاثَارَ وَعَجَائِبَ قُدْرَتِكَ. اللَّهُمَّ مَزِّقْهُم شَرَّ مُمَزَّقٍ يا رَبَّ العَالمَينَ. اللَّهُمَّ احْصِهِم عَدَدًا واقْتُلْهُم بَدَدًا وَلا تُغادِرْ مِنْهُم أَحَدًا. اللَّهُمَّ لا تَرْفَعْ لليَهودِ في القدسِ وغَزَّةَ رَايَةً وَلا تُحَقِّقْ لَهُم في فِلَسْطين غَايَة .اللهم افرحنا بنصر اخواننا على عدونا وعدوهم. اللهم إنا فقراء لرحمتك محتاجون لعونك فإن عجزت ابداننا عن مشاركتهم فاقبل اللهم دعاءنا بنصرهم. ربنا عليك توكلنا وبنصرك تأمّلنا وإلى بابك توجهنا فلا تخيّب رجاءنا. اللهم نصرك اللهم نصرك اللهم نصرك. اللهم تقبل شهداءهم، وانصر جيوشهم، واشف مرضاهم، وأسعف جرحاهم، وبدل خوفهم أمنا، وعسرهم يسرا، وكربهم فرجا، وصبرهم نصرا، يا عزيز يا قدير، يا ذا القوة المتين، يا ذا الجلال والإكرام.

وصلّ اللهم على نبيّنا سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً والحمدلله رب العالمين

Scroll to Top